أهلا بكم

على هذه الصفحة نثير التساؤلات ،، ونفكر ،، ولا نعرف حدوداً للتوقف

آخر الأخبار

حكمة اليوم

اشترك في القائمة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني

ابحث

يناير 16، 2014

مقاييس ومعايير عجيبة لنظام العولمة

اعتبر بعض المفكرين أن العولمة كمنظومة فكرية اقتصادية سياسية شاملة تأتي كمرحلة تكميلية وتتويج لحقبة الرأسمالية، ولكن بِسِمات وقسمات مختلفة، مثّلَت تقنيات الإعلام الحديثة وثورة المعلومات حجر الزاوية فيها، فيما عبرت عن هذه التحولات جملة من المعايير والمقاييس ما انفكت تفرض نفسها على حياتنا وأنماط  تفكيرنا بكل قوة، وتعيد قولبتها بما يخدم توجهات أقطاب العولمة، أي التكتلات الاقتصادية والنخب الحاكمة والشركات العابرة للقارات.
ورغم الطبيعة الاقتصادية النفعية للعولمة، كدافع ومحرك، إلا أن الأبعاد السياسية والأيديولوجية (كما هي دوما) لم تكن متوارية في خلفية المسرح؛ بل كانت لاعبا أساسيا، تظهر تجلياتها بكل وضوح. وكالعادة كان للقوى الإمبريالية وحليفتها الصهيونية الدور الأبرز، ولكن بوجه جديد، رغم أنها لم تخجل من إظهار وجهها الاستعماري القبيح.
فمثلا، منذ تأسيسها مُنحت جائزة نوبل لأكثر من ثمانمائة شخص (علماء وأدباء وقادة سياسيين) مثّلَ اليهود الحائزين عليها نحو 20 % منهم، رغم أن عدد اليهود في العالم لا يتجاوز 0.2  %، فإذا سلمنا جدلا بفرضية أن العرب متخلفين وجهلة، فهل اليهود أذكى من الألمان والفرنسيين واليابانيين والكوريين، ومن بقية شعوب الأرض ؟! وهل يُعقل أن يُمنح ثلاثة رؤساء وزراء لإسرائيل (بيغن وبيريس ورابين) جوائز نوبل للسلام !! وفي رقبة كل واحد منهم مذبحة واحدة على الأقل !!
وأيضا هناك معايير تصنيف أفضل جامعات العالم، (تصنيف شنغهاي، وغيره) وهي معايير ما زالت مثار جدل، وتتعرض للكثير من الانتقادات من جانب جهات أكاديمية مرموقة، ونلاحظ أنه لم تم اختيار أفضل مائة جامعة مثلا، أو أفضل خمسمائة أو حتى أفضل عشرة آلاف، فإن الجامعات العربية دائما لا تُذكر، وبالكاد تحصل بضعة جامعات فقط على المراكز الأخيرة !! في حين دائما تحتل الجامعات الإسرائيلية المراتب المتقدمة، بنسب تتفوق فيها أحيانا على الجامعات الأوروبية !!
وفي مجال نظم الإدارة والجودة، ظهر في العقود الأخيرة ما يعرف بنظام الأيزو، بأقسامه المختلفة (يختص في مجالات التوثيق وتنظيم الإدارة)، ونظام الهاسب، (يختص بسلامة الأغذية، ومنع التلوث)، وغيرها العديد من نظم الجودة والإدارة الشاملة، التي صارت شرطا أساسيا لأي مؤسسة أو شركة أو مصنع، حتى يستطيع تسويق نفسه وطرح منتجاته وخدماته في الأسواق العالمية .. ورغم أهمية هذه النظم الحديثة، ودورها الكبير في تحسين الأداء؛ إلا أنها في جوهرها لا تختلف كثيرا عن النظم القديمة التي عرفها الإنسان في كافة المجالات؛ فقد شيَّد المصريون الأهرامات، وأسسوا أهم وأقدم نظام توثيق، لم يغفل عن ذكر شيء في تاريخ مصر القديم، كما بنت شعوب ما بين النهرين أقدم وأعرق الحضارات، وكذلك فعل الفرس والرومان والإغريق، وأيضاً العرب والمسلمون .. دون أن يعرف أيٍ من هؤلاء شيئاً اسمه ISO، TQM، GMP، IEC، وغيرها، ومع ذلك حققوا أهم المنجزات في تاريخ الحضارة الإنسانية.
وحتى في العصر الحديث، اليابان مثلا، زرتها عام 1999 من خلال دورة تدريبية، وحظيتُ بفرصة زيارة أكثر من عشرين مصنعا في مجال الغذاء، وكنتُ كلما أزور مصنعا أسأل المهندسين المختصين: هل تطبقون نظام الهاسب ؟ كان معظمهم يجيب بالنفي، وبعضهم لم يسمع به !! ومع ذلك كانوا يطبقون أنظمة محلية تعطي نفس النتائج والقيمة. ربما اليوم تغير الوضع، وازدادت أعداد المنشآت التي تطبق الأنظمة الحديثة (في اليابان وغيرها)، لأنها صارت متطلبا ضروريا لدخول السوق العالمي.
طبعا أنا لست ضد أنظمة الجودة الحديثة، لكن بيت القصيد هو أن جهات خفية (أو معلومة) تديرها عقول جبارة تخترع أنظمة ومصطلحات وتبتدع معايير ومقاييس ثم تفرضها على العالم، وتجني من ورائها أرباحا خيالية، ونحن لا نملك إزاءها شيئا، سوى التسليم بها ومواكبتها.
في الجانب الظاهر من هذه النظم والمعايير يتم تنظيم المواصفات والمقاييس الفنية ونظم الإدارة على أسس علمية متطورة، ولكن في الجانب الخفي يتم تنظيم وهندسة وضبط التطورات العالمية ومصطلحاتها وقيمها في شتى المجالات على إيقاع نظام العولمة والقائمين عليها، وبالشكل الذي يخدم مصالحها، ويبقيها متفوقة ومسيطرة.
ولكن معايير العولمة لم توظَّف فقط لخدمة الشركات متعددة الجنسية، بل صارت أداةً لتسويق الأفكار والأشخاص والقيادات والأفلام والمدن، وكل شيء .. ولكل مجال معاييره وأرقامه: قائمة top ten هي من يحدد أفضل عشرة أفلام، قائمة فوربس لأغنى الأثرياء، مجلة التايمز الأمريكية هي التي تقرر كل سنة من هي شخصية العالم، ومجلة التايمز للتعليم العالي الإنجليزية هي من يحدد أفضل الجامعات، ومجلة الإيكونومست تحدد أجمل عشرة مدن في العالم، مجلات الأزياء الأمريكية هي من تقرر ملكة جمال الكون، وهكذا .. بحيث أن من لم يُذكر اسمه في تلك القوائم عليه إعادة حساباته والعمل بجدية حتى يدخلها في المرة القادمة !!
فعلى سبيل المثال؛ منذ أن ظهرت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، في منتصف خمسينيات القرن الماضي، بيع منها أكثر من مائة مليون نسخة، وإذا كانت في بداياتها تهتم بالقياسات العلمية والجادة، فقد صارت تضم كل ما هو عجيب وغريب ومستهجن: أقصر قزم، أطول شنب، أقوى عطسة، أطول فترة بدون استحمام، أضخم نمرة حذاء، أحلى قرد ... ورغم سطحية وسذاجة الكثير مما تتضمنه؛ إلا أنها صارت علامة تجارية تحرص كل شركة أو منشأة تجارية أو مؤسسة في أي مجال آخر، وكذلك الأفراد على دخول هذه الموسوعة وتسجيل رقم قياسي فيها، لما في ذلك من دعاية تحقق لهم الانتشار والشهرة والأرباح.
قديما قيل: "لكل زمان رجاله"، أما اليوم فلكل زمان مجلاته وقوائمها التي تحدد لنا كيف نأكل، وبماذا نحلم، وأين نسهر هذا المساء ..

5 التعليقات:

abou faten يقول...

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

abou faten يقول...

شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل

abou faten يقول...


شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء

شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء

شركة نقل عفش بالاحساء
شركة نقل عفش بالجبيل

abou faten يقول...

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء

شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

abou faten يقول...

نقدم لكم شركة الصفا والمروه لخدمات للخدمات المنزلية بمحافظة الخبر والتي تقدم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه وتسليك المجاري ونقل العفش والاثاث فمن خلال شركة كشف تسربات المياه بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل خدمات كشف تسربات المياه الكترونيا وبدون تكسير مع الاصلاح والضمان باسخدام افضل الاجهزة الالكترونية الحديثة المستخدمة في كشف اماكن تسربات المياه والغازات عن بعد والتي توفر لعملائنا عناء البحث الشديد عن اماكن التسربات وتجنب التكسير الذي يكلف نفقات عالية وخسائر كبيرة وهذه الخدمة متوفرة فقط بهذه الامكانية وهذه الخبرة مع شركة كشف تسربات المياه بالخبر كما تقدم شركة الصفا والمروه للخدمات المنزلية بالخبر افضل خدمات التنظيف بالاستعانة بامهر وافضل العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف وذات القدرة العالية علي خدمة عملائها باستخدام كافة الطرق والاساليب الحديثة وتسطيع شركة تنظيف بالخبر تقديم الخدمات الاتية وهي تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل وتنظيف السجاد وتنظيف الموكيت وتنظيف الفلل وتنظيف المنازل وتنظيف البيوت وتنظيف القصور وجميع خدمات التنظيف الاخري بالاستعانة بافضل وامهر العمالة المتميزة والتي تضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الخودة والدقة والتميز وتستطيعون الحصول علي خدمات التنظيف من خلال شركة تنظيف منازل بالخبر
ايضا توفر شركة الصفا والمروه خدمات مكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض بالخبر والدمام من خلال شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر والتي من خلالها تضمن لعملائها القضاء التام وابادة الحشرات بجمبع انواعها باستخدام اقوي المبيدات الامنة والفعالة وذات القدرة العالية علي الفتك بجميع الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها كما تقدم شركة مكافحة التنل الابيض بالخبر خدماتها من خلال الشمان المميز والذي يضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الحصول علي خدمة مثالية ومميزة بضمان من الشركة لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيز العملية وتتوفر تلك الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر - شركة مكافحة حشرات بالخبر
ايضا توفر شركة تسليك مجاري بالخبر والدمام والتي من خلالها تستطيع جميع اهالي محافظة الخبر والدمام التخلص من مشكلة انسداد مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وكذلك شبكات الصرف الرئيسية , فهي من المشاكل الصحبة والتي يحتاجها اهالي المملكة العربية السعودية ولا يمكن التغلب عليها الا من خلال شركة تسليك مجاري متخصصة ولديها خبرة وكفاءة عالية وقد نجحت شركة تسليك مجاري بالخبر في الحصول علي ثقة عملائها من خلال الخدمات المتيزة والدقيقة التي قدمتها لعملائها واصبح يعتمد عليها الان الكثير من اهالي محافظة الخبر في حل مشاكل تسربات المياه وتسليك مجاري المياه وشفط البيارات فمع شركة تسليك مجاري بالخبر انتم دائما في امان ومن هنا نستطيع القول بان شركة الصفا والمروه هي افضل شركة تنظيف بالخبر وافضل شركة كشف تسربات بالخبر وافضل شركة مكافحة حشرات بالخبر وافضل شركة تسليك مجاري بالخبر واصبحت بدورها الفعال في خدمة عملائها وحرصها الشديد علي تقديم خدمات مثالية لمكافحة الحشرات رائدة شركة التنظيف ومكافحة الحشرات بالخبر
المصدر
https://safa-marwa.com
شركة الصفا والمروه

إرسال تعليق

الكاتب

م. عبد الغني سلامه

فلسطين

أحدث الادراجات

كاريكاتير اليوم

احصاءات العالم

احصاءات العالم

عدد الزوار