أهلا بكم

على هذه الصفحة نثير التساؤلات ،، ونفكر ،، ولا نعرف حدوداً للتوقف

آخر الأخبار

مايو 17، 2019

هل الخيانة وجهة نظر؟


لعقود ممتدة من عمر الكفاح الفلسطيني، وحين كانت منظمة التحرير قوية، وفاعلة، ولها حضور مؤثر في الساحة الدولية، وللفصائل الوطنية حضور طاغ في الساحة الفلسطينية، لم يكن أحد ليتجرأ على الإعلان عن خيانته.. حتى المطبعين في الدول العربية لم يتجرؤوا على الحق الفلسطيني كما يفعلون الآن..

في داخل الأرض المحتلة كانت تجري معركة ضارية في السر والعلن بين القوى الوطنية مدعومة من منظمة التحرير من جهة، وبين العملاء والجواسيس المدعومين من إسرائيل وأجهزتها الأمنية في الجهة المضادة.. ورغم تفوق إسرائيل العسكري والتقني، وسيطرتها الكاملة على الأرض والناس.. إلا أنها عجزت عن إيجاد ميليشيات موالية لها (مثل جيش لحد في الجنوب، أو جيش البوريهات الخضر في فيتنام)، وفشلت في تحويل الجواسيس إلى ظاهرة مقبولة اجتماعيا.. ربما تمكنت من فرض أسماء معينة (من عملائها)، وهؤلاء، وربما حتى نهاية السبعينيات، استطاعوا فرض أنفسهم على المجتمع، تارة بالقوة والسلاح، وتارة بالابتزاز، عن طريق الخدمات التي كان المواطنين يحتاجونها بشدة (تصاريح، فرص عمل، إزالة منع أمني، رخص..)؛ بيد أنه مع تزايد قوة الفصائل الوطنية، وحضورها المتنامي بين الجماهير، وممارستها الكفاح المسلح، وبقوة التأييد الشعبي لها، تمكنت من إرجاع هؤلاء الجواسيس إلى جحورهم، وعزلهم مجتمعيا، وفضح خيانتهم..

قبل أيام، قامت مجموعة معروفة بمشاريعها المشبوهة بدعوة غلاة المستوطنين إلى مائدة إفطار رمضانية في الخليل.. كيف تجرؤوا على هذه الفعلة المنكرة؟ كيف وصلت بهم الوقاحة إلى هذا الحد؟ لماذا لم تجابَه خطوتهم برد شعبي وفصائلي ورسمي يتناسب مع مستوى الجريمة؟! ما الذي حدث؟! كيف وصلنا إلى هذا الحضيض؟!

سابقا، وفي ظل الحضور القوي للروح الوطنية، كان للعشائر الفلسطينية دور مهم وأساسي في الكفاح الوطني، كانت العشيرة تتفاخر بأبنائها الشهداء، والأسرى، تتباهى بتضحياتها، وإذا تساقط أحد أبنائها في العمالة، سرعان ما تتبرأ منه على الملأ.. كانت العشيرة الفلسطينية حاضنة للقوى الوطنية، وللفعل الوطني.. ولم توفر أي حماية لمن يشق الصف، أو يخرج عن الإجماع الشعبي.. وهذه ميزة إيجابية للعشيرة..

لكن، مقابل تلك الميزة، والتي تشترط سيادة الروح الوطنية على المجتمع، سنجد ما لا حصر له من السلبيات.. خاصة عندما أخذت العشيرة بالتغول على المجتمع، وعندما أصبحت القبيلة فوق القانون، أو بديلا عنه، وعندما صارت القبلية هي معيار الانتماء، بدلا عن الهوية الوطنية الجامعة.. فأصبحت القبيلة ملاذ لكل أبنائها: الصالح والطالح.. توفر الحماية للثائر والجاسوس على حد سواء.. للشريف المضحي، وللعميل الخسيس.. بنفس الدرجة.. لأن المعيار هو رابط القبيلة والقبلية..

ولكن، كيف حلت القبيلة بدلا من وحدة المجتمع، وسحقت مفهوم المواطَنة؟

لا نستطيع إغفال حقيقة وجود القبيلة في تركيبة المجتمع منذ أقدم الأزمنة.. القبيلة عمرها في المجتمعات العربية آلاف السنين.. أما مفاهيم الدولة والمواطّنة وسيادة القانون والروح الوطنية.. فلا يتعدى عمرها نصف القرن (بالنسبة للمجتمعات العربية).. هذا إذا افترضنا أنها تغلغلت في الثقافة المجتمعية، وتمكنت من فرض نفسها في الدساتير والأنظمة الداخلية للأحزاب والجمعيات وسائر مؤسسات المجتمع المدني..

بدأ مسلسل التهاوي والانهيار بخطوات بسيطة، استهان بها البعض آنذاك، لكنها سرعان ما تدحرجت ككرة الثلج..

بدأ التراجع عندما قبلنا بالصلح العشائري بديلا عن القانون المدني..
عندما قام بعض رجالات السلطة، وقيادات الأحزاب، وحتى مثقفون بلبس العبايات، وشاركوا في العطوات وصكوك الصلح القبلية..
عندما حلت السلطة مشكلتها مع تجمع بدوي من خلال صك صلح عشائري..
عندما اختارت الفصائل والأحزاب مرشحيها للانتخابات، واختارت الحكومة وزراءها بناء على الاعتبارات القبلية، والمناطقية.. فسادت تلك المفاهيم والتصنيفات وحلت محل المفاهيم الوطنية والثورية..
عندما تخلت السلطة عن دورها لصالح المخاتير وأصحاب الجاهات..
عندما لم تحصّن السلطة القضاء، ولم توفر له الدعم اللازم، فضعف دوره، وقلت هيبته..
عندما ترهلت فتح، وتقلص اليسار، وتراجع دور الفصائل الوطنية، وخبا حضورها، وصار المجتمع يميل للمحافظة والتدين الشكلي، وصارت الأحزاب أهم من الوطن، وراياتها تعلوا فوق رايته.

كان من الطبيعي أن ينجم عن كل ذلك تلك التشوهات التي أصابت المجتمع: انحراف البوصلة الوطنية، النزعة العشائرية، الميل للعنف، وزيادة وتيرة الجرائم، والتطرف الديني (وهذا أكثر وضوحا في غزة)، العزوف عن الفعل الوطني.. وهذا ربما بسبب الإحباط، وانسداد الأفق السياسي..

لنأخذ مثال ما جرى في الخليل، حتى نرى بوضوح بعض تجليات تلك التشوهات: أثناء الحراك الشعبي المطالب بتعديل قانون الضمان الاجتماعي، برز تحالف بين التيار الديني (المناوئ للسلطة) وأقطاب رأس المال (الذين لا يريدون قانون للضمان من الأساس) فكانوا ينسقون خطواتهم مع بعض، ومنهم ممن شاركوا في مائدة (سم الهاري) طبعا، لكلٍ هدفه ومنطلقه المختلف: الأول من منطلق العداء الأيديولوجي والسياسي للسلطة، والثاني من منطلق اقتصادي نفعي، ومنهم من كان يعمل بأوامر من الإدارة المدنية.. وحين تفوه وزير سابق بتصريحات معينة عن منظمي الحراك (وكان يقصد شخصا بعينه، هو أحد الداعين لمائدة سم الهاري) حينها قامت الدنيا ولم تقعد ضد هذا الوزير.. مسؤول فتح في الخليل طالب بمعاقبته، باعتبار أن تصريحاته مست الخليل!! وجميعنا تقريبا تورطنا في تلك اللعبة، وصرنا نطالب كالببغاوات بمعاقبة الوزير..

ومرة ثانية، استنفرت بعض القيادات التقليدية (بتحريض من حزب التحرير) ضد ماراثون رياضي لطلبة المدارس، لأنه مختلط.. وفي بيانها الناري وصفت ماراثون الأطفال بأنه انتهاك فظيع لقيم المجتمع ولدينه وتقاليده..

تسمية شخص بعينه، معروف للقاصي والداني بأنه جاسوس.. وتنظيم ماراثون أطفال استنفر حراس الفضيلة، وممثلي الوطنية، وأصحاب الجاهات.. بينما تنظيم مائدة سم الهاري لغلاة المستوطنين في قلب الخليل لم يحرك في هؤلاء ساكنا!! إذ لاذوا بالخرس والصمت المريب!!

السلطة التي تسارع لاعتقال من تريد اعتقاله، وتستنفر قوتها لقمع مسيرة جماهيرية، وقفت مكتوفة الأيدي!! الفصائل التي تهدد بتدمير تل أبيب لم تصدر حتى بيانا!!

هل لاحظتم ما هي المعايير الجديدة التي أنتجتها تشوهات ثقافة المجتمع؟

لا يستطيع أحد المزايدة على أهل الخليل، محافظة الشهداء والتضحيات، والبطولات.. من باجس أبو عطوان إلى فهد القواسمي وميسرة أبو حمدية.. وحتى آخر شهيد، وآخر أسير.. المرابطون في البلدة القديمة، الذين يحرسون بيوتهم وأرضهم ويتصدون كل يوم لبطش المستوطنين.. أهلنا في الخليل مستاؤون لما حصل، ولكن أصابهم ما أصاب عموم الوطن.. حالة من الإحباط والغضب المكبوت..
ولكن، مثلما أفشل شعبنا "روابط القرى"، حتى صارت "تهمة"، و"شتيمة".. سيُفشل شعبنا كل المشاريع المشبوهة، وسيضع هؤلاء "وصمة العار" في مكانهم الطبيعي.. في "مزبلة التاريخ"..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق